ENG

للدخول الى موقع منتدى دراسا السنوي لعلوم الرياضة تحت شعار

”الرياضة العربية والتنافسية الدولية“
الرياضة والصحة
2015-04-06

بطبيعة الإنسان البشرية دائما يحاول مقاومة الأمراض أو الإصابات، يفضل البيئة المريحة لجسمه من دون أن يكون هناك في فكره، عوامل افتراضية في حال تعرضه لأي مشكلة صحية
مثلا عندما يصاب بالسعال يمتنع عن شرب السوائل الباردة، يبحث عن علاج لكنه لم يفكر ان يقدر ما هو مناسب لجسمه، ويفوق جهازه المناعي بحيث يصاب بما لم يتوقعه، ان الرياضة او بذل مجهود بدني بشكل يومي تقريبا، هو مطلب صحي وقائي، لأسباب عدة منها أسلوب الحياة التي يعيشها الغالبية من الاعتماد على مواصلات في التنقل وفي المنزل يوجد هناك عمالة منزلية
والاهم من هذا كله السلوك الغذائي السيئ في الغالبية، لذلك كانت اغلب أمراض هذا العصر السكر في شكليه وضغط الدم الشرياني، وأمراض الربو والحساسية يكاد لا يخلوا بيت من احدها وفي حالة مراجعتهم للطبيب سيصف لهم الدواء وفي نفس الوقت ينصحهم، بالرياضة المناسبة
فلماذا ننتظر الى هذه المرحلة التي في الغالب يكون الجسم فيها منهكا من المرض، وبحاجة الى الراحة لماذا لا تكون البداية من قبل ذلك بكثير، كعامل وقائي في حال حتى لو أصيب الشخص فيكون لديه بنية قوية خلايا نشطه.

ممارسة النشاط الرياضى
عدم ممارسة الرياضة تجعل عضلات جسمك دائماً في حالة ارتخاء وضعف. ويصعب علي القلب والرئة أن يقوما بوظيفتهما بصورة جيدة أو تصاب المفاصل بضعف ويمكن إصابتها بسهولة. قلة النشاط له خطورته الكبيرة مثل خطورة التدخين.

الرياضة تحمي من الأمراض
أجسامنا تحتاج وتتشوق إلي الحركة والتمارين. التمارين اليومية هامة جداً للياقة البدنية والصحة الجيدة فهي تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكر وأمراض أخرى. الرياضة أيضاً تساعد علي بقائك في مظهر جيد، وعدم ظهور التجاعيد مبكراً.

الرياضة تساعدك علي الصبر والتحمل
عند ممارسة الرياضة يبدأ الجسم في استهلاك الطاقة الموجودة به. التمارين الرياضية تساعدك علي التحمل والصبر، وذلك عن طريق تدريب جسمك علي أن يكون أكثر مرونة وحركة مستخدماً كمية طاقة أقل.

الرياضة تقوي العضلات
الرياضة تقوم بتكوين العضلات وتشكيلها وتقوم بتنمية العظام والأربطة لتحمل المزيد من القوة، مع ممارسة الرياضية لن تشعر فقط بالجسم الصحي ولكن بالشكل الأفضل لمظهر جسمك.

زيادة مرونة الجسم
أنواع التمارين التي تقوم بشد الجسم، تكون مفيدة لتكوين قوام جيد فهي تجعل الجسم في حالة مرونة لتسهيل عملية الالتواء والانحناء وجميع حركات الجسم المختلفة.
زيادة مرونة الجسم عن طريق الرياضة تقلل فرص الإصابات وتحسن عملية التوازن والتناسق في الجسم، إذا كنت تشعر بآلام في الرقبة أو في الجزء العلوي من الظهر، أو تشعر بالتوتر والشد العصبي، فقيامك ببعض التمارين الخفيفة لشد الجسم تجعل عضلات الجسم في حالة ارتخاء وتشعر بالراحة.