ENG

للدخول الى موقع منتدى دراسا السنوي لعلوم الرياضة تحت شعار

”الرياضة العربية والتنافسية الدولية“

تطبيق الرياضة المدرسية للطالبات إلزامياً في السعودية

أكدت نائبة وزير التعليم السعودي لشؤون تعليم البنات نورة الفايز، أن الوزارة بصدد تطبيق مشروع الرياضة المدرسية للطالبات بشكل إلزامي، بعد أن يكتمل إنشاء الصالات الخاصة بها في المدارس. لكنها قالت إن تطبيق التربية الصحية في مدارس البنات في حاجة إلى معلمات مؤهلات، وتجهيزات مكتملة، وقللت من أهمية الأصوات المعارضة لرياضة البنات. كما أفادت بأنه سيتم إنشاء 1500 روضة أطفال في المملكة خلال الفترة المقبلة، بواقع 300 روضة كل عام. وأشارت إلى جهود الوزارة في رفع نسبة تملّك المدارس. وأكدت الفايز أن العملية التعليمية في السعودية قفزت خلال الأعوام الماضية قفزة كبيرة جداً وسريعة، وقالت: \"نحن اليوم نفتخر بها كثيراً، وما نزال نطمح إلى المزيد والرقي في العملية التعليمية، ونريد أن ننافس على المراكز الدولية في كل المحافل والمسابقات المختلفة على الصعيدين المحلي والدولي، لأننا نملك الخطط والبرامج\". وأوضحت أن الرياضة المدرسية مطبقة في المدارس الأهلية حالياً، وبشكل جميل جداً، وحرصنا على ضبطها منذ ثلاثة أعوام. وعممنا بعض الضوابط على المدارس. بحسب \"الحياة\". وهذا يؤكد قناعتنا في الوزارة بأهمية تطبيق الرياضة المدرسية للطالبات، ويؤكد وجوب الإدارة المهمة لهذا النشاط بفعالية متفقة مع تعاليم ديننا الإسلامي، ولا نريد أن نخرج عن هذا المسار، ونحن حالياً نعمل على إيجاد استراتيجية للرياضة المدرسية للبنين والبنات.

اقرأ المزيد

تنفيذي التعاون يستعرض مقترح بتخصيص حصص رياضية مدرسية

عقد المكتب التنفيذي لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية بالعاصمة القطرية الدوحة أمس الاربعاء أجتماعه رقم 83 ، حيث تم الإطلاع على مقترح دولة الامارات العربية المتحدة بتخصيص حصص رياضية مدرسية يمارس فيها طلاب مدارس دول الخليج ما يقل على 60 دقيقة رياضةوضرورة توعية الجهات المعنية باهمية الرياضة المدرسية لدى النشئ ، كما اطلع المكتب خلال إجتماعه على سير التنظيم لدورة الالعاب الرياضية الثانية المقرر عقدها خلال الفترة من 17 الى 28 أكتوبر 2015م بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية ، حيث أكد ممثل اللجنة الأولمبية السعودية على حسن سير العمل في كافة جوانب التنظيم إستعدادا للإستضافة ، بعد ذلك تابع الحضور العرض المقدم من جانب دولة قطر بشأن إستضافتها لدورة الالعاب الشاطئية الثانية بدول مجلس التعاون التي ستقام بدولة قطر خلال أبريل 2015م حيث تم إعتماد البرنامج الزمني للدورة ومواعيد المسابقات وتعميمها على الدول المشاركة.

اقرأ المزيد

الرياضة المدرسية بالمغرب

شكل موضوع الرياضة المدرسية بالمغرب محور ندوة اقيمت بمكناس، منتدى الأساتذة المبرزين بالمغرب وجمعية مدرسي التربية البدنية بمكناس. وأبرز المشاركون خلال هذا اللقاء، الذي نظم تحت شعار \"الرياضة المدرسية مسؤوليتنا جميعا\"، الدور الأساسي للرياضة المدرسية بالمؤسسات التعليمية، خاصة من حيث تكوين شخصيتهم ومساعدتهم على اكتساب المعارف والمهارات والكفايات الرياضية، وكذا تعلم العادات الصحية والوقائية التي تحقق لهم التوازن النفسي والوجداني، بما يساعدهم على الدراسة والتحصيل ويجنبهم آفات الانحراف. دعا المشاركون إلى ضرورة انفتاح المؤسسات التعليمية على أنشطة رياضية أخرى بالموازاة مع الأنشطة الرياضية الكلاسيكية المعروفة، والرفع من حصص الرياضة المدرسية، علاوة على إبراز نتائج التظاهرات الرياضية المدرسية إعلاميا وجعلها مناسبة لترسيخ القيم الإنسانية والروح الرياضية مع تحفيز التلاميذ المتفوقين رياضيا، فضلا عن إعادة النظر في البنيات التربوية للمؤسسات التعليمية وتكييفها مع المشروع الرياضي المدرسي، وتأهيل مؤسسات التعليم الابتدائي بفضاءات رياضية لاسيما بالعالم القروي مع التفكير في برمجة العاب رياضية تقليدية ذات بعد سوسيو- ثقافي في هذه المؤسسات. كما شددوا على أهمية تعميم استفادة أكبر عدد ممكن من التلاميذ من الأنشطة الرياضية المدرسية بهدف محاربة \"الهدر الرياضي\"، وإشراك جمعيات أباء وأولياء التلاميذ في مكاتب الجمعيات الرياضية المدرسية، إضافة إلى إعداد مشروع متكامل لتكوين الأساتذة في المجال الرياضي والجمعوي، وتشجيع تأسيس جمعيات أساتذة التربية البدنية واعتبارها شريكا حقيقيا لتحفيز العمل الجماعي التشاركي والبحث الرياضي.

اقرأ المزيد